تفعيل حق المواطنة في 5 مدارس ابتدائية حكومية بالمنيا

تقوم المؤسسة حاليا بتنفيذ  مشروع تفعيل حق المواطنة في 5 مدارس ابتدائية حكومية  في إدارة المنيا التعليمية والممول من مبادرة الشراكة الشرق أوسطية" مابي" حيث تقع  4 مدارس من مدارس المشروع في  قريتي دمشير وزهرة.

بهدف إلي

اكتساب الأطفال معارف ومهارات واتجاهات تؤهلهم للتضامن مع حقوق البنت من خلال  وثيقة حقوق الطفل.

إدارة المشروع :-

يتم إدارة من خلال فريق العمل بالمشروع و لجنة مدرسية تشتمل علي ( مدير المدرسة – ناظر المدرسة – وكيل المدرسة- 2 مشرفي جماعة حقوق الطفل – 2أولياء أمور من خارج  وزارة التربية والتعليم ) وأيضا اللجنة التنسيقية التي تشتمل علي العديد من صناع القرار  علي مستوي محافظة المنيا .

أهم  نتائج المشروع :

ü    تعرف 27 عضو من أعضاء اللجان المدرسية علي أهم المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان والطفل وقانون الطفل المصري رقم 126 لسنة 20008  ومفهوم المواطنة .

 

ü    تعرف أكثر من 328 مدرس/ة علي أهمية المساواة بين الولد والبنت والمواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وحقوق الطفل وأهمية احترام حقوق الأطفال.

 

ü    رفع الوعي ل 160 ولي أمر حول أهمية المساواة بين الولد والبنت وأهمية تعليم الفتاة واحترام رأيها ومساعدتهن في اتخاذ القرارات وأيضا المواثيق الدولية الخاصة بحقوق الإنسان وقانون الطفل المصري.

 

ü    اقتناع الأولاد بضرورة المشاركة في الأعمال المنزلية بعد مناقشتهم لهذا البرنامج في الجماعة وقام البعض منهم ببعض الأعمال حيث أن السائد أن البنات فقط هن من يقمن بهذه الأعمال .

 

ü    إدراك الأطفال لحقهم بأن يعاملوا برفق بدون عنف سواء من قبل المدرسين أو المنزل وأيضا ضرورة أن يعاملوا من هم أصغر منهم برفق, وأيضا أقترح الأطفال العديد من الطرق للتواصل مع أصدقائهم الذين تسربوا من التعليم و يتم زيارتهم  في المنازل و محاولة إقناعهم بالعودة للمدرسة.   

 

ü    تعرف الأطفال علي معني الاحترام وأنواعه كاحترام الآخر, الأشياء واحترام الطبيعة من خلال عدم حرق الغابات وإلقاء القمامة في النيل وترشيد استهلاك المياه.

 

ü       كتابة الأطفال لقصص ورسم رسومات  تعبر عن حقوقهم وعددهم(  ) .

 

ü       تقييم الأطفال لأدوار الرجال والنساء في المجتمع ومعرفة  الأنماط السائدة لكل منهما.

 

ü       إدراك الأطفال لمعني الديمقراطية والمشاركة ولذا أقترح البعض منهم عمل انتخابات لجماعة حقوق الطفل .

 

ü       اشتراك الأطفال في الإعداد والتنفيذ لأنشطة مشتركة كالرحلات والمعسكرات والحفلات و  المعارض وتبادل الزيارات بين مدارس المشروع .

 

ü       إنتاج 4 أفلام رسوم متحركة تعبر عن حقوق الطفل تم تأليفها ورسم الشخصيات وتحريكها وإخراجها بواسطة الأطفال حتى الآن.

 

ü    البحث عن أهم المشكلات التي تواجه الأطفال سواء داخل  المدرسة أو خارجها ومحاولة البحث عن حلول لهذه المشكلات  مثل قيام الأطفال  بحل مشكلة إتلاف الحديقة في مدرسة    دمشير 2.

 

ü    قيام الأطفال بعدد 5 رحلات  و2 معسكر  للتشجير والنظافة في المدارس و تبادل زيارات بين مدارس المشروع مما ينمي رو الانتماء والولاء لدي  الأطفال .

 

Tanweer Foundation (c) 2005 All Rights Reserved | Hosting & Design by Trade Net